اسئلة / استفسارات شائعة عن ذوي الاحتياجات الخاصة



* ما هي الفئات التي تقبل في مراكز التأهيل المهني؟



الفئات التي تقبل على سبيل المثال لا الحصر:

1- فئة المعوقين جسمياً مثل المصابين ببتر في الأطراف العليا أو السفلى والمشلولين ومرضى الفلب.

2- فئة الصم والبكم وفئة الصم وفئة البكم وفئة ضعاف السمع.
3- فئة المكفوفين وضعاف البصر.
4- فئة ناقهي الدرن.
5- فئة المعوقين عقلياً: التخلف العقلي البسيط والحالات المتحسنة من المصابين بالأمراض العقلية.
1- فئة المعوقين جسمياً مثل المصابين ببتر في الأطراف العليا أو السفلى والمشلولين ومرضى الفلب.
2- فئة الصم والبكم وفئة الصم وفئة البكم وفئة ضعاف السمع.
3- فئة المكفوفين وضعاف البصر.
4- فئة ناقهي الدرن.
5- فئة المعوقين عقلياً: التخلف العقلي البسيط والحالات المتحسنة من المصابين بالأمراض العقلية.

* ما هي شروط القبول بمراكز التأهيل المهني؟


1- أن يكون من المعوقين جسمياً أو حسياً أو عقلياً، ويجوز قبول بعض حالات مزدوجي الإعاقة إذا اتضح إمكانية تأهيلهم وتشغيلهم بعد ذلك.
2- أن لا تقل نسبة الذكاء في جميع الفئات عن 50 درجة.
3- أن يكون المعوق سعودي الجنسية ويجوز قبول نسبة لا تزيد على 10% من أبناء الدول العربية في حدود الإمكانات المتاحة، وبموافقة الإدارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم.
4- أن يكون المعوق قد أكمل الخامسة عشرة من عمره وأن لا يتجاوز الخامسة والأربعين عند التقديم.
5- أن تثبت الحالة صلاحيتها للتأهيل المهني بالفحوص والدراسات المختلفة.

* ما هي شروط القبول في مراكز وأقسام الرعاية النهارية؟


1- أن يكون المعوق من حالات شديدي الإعاقة التي لا تنطبق عليها شروط القبول في أي من المراكز أو المؤسسات التعليمية (التعليم العام أو التعليم الخاص) أو التأهيل المهني.
2- أن لا يعاني المعوق من أي اضطرابات سلوكية أو نفسية تشكل خطراً على نفسه أو على الآخرين.
3- أن يتمكن المعوق من الاستفادة من خدمات المركز وبرامجه بناء على نتائج تقارير التقويم الدوري له، وأن تبدي الأسرة تعاوناً في تطبيق البرامج التأهيلية والتدريبية المنزلية التي توضع لابنها المعوق من قبل المركز.

* ما هي شروط القبول بمؤسسات رعاية الأطفال المشلولين؟


1- أن يكون الطفل سعودياً وألا يقل عمره عن ثلاث سنوات ولا يزيد على 12 سنة.
2- أن يكون الطفل مشلولاً أو مصاباً بعاهة خلقية أو مرضية تعوقه عن الحركة الطبيعية.
3- أن تثبت الفحوص الطبية والبحوث الاجتماعية والنفسية حاجته لخدمات المؤسسة.

* ما هي شروط منح بطاقة تخفيض أجور إركاب للمعوق؟


1- أن يكون المعوق سعودي الجنسية.
2- أن تكون الإعاقة جسمية أو حسية أو ذهنية، وذلك حسب معيار ودرجة الإعاقة وفق المعايير المرفقة لإصدار بطاقات التخفيض بموجب ما تقرره لجنة متخصصة مكونة من (طبيب، وأخصائي نفسي، وأخصائي اجتماعي، وأخصائي علاج طبيعي، وأخصائي تربية خاصة) حسب ما تقتضيه الحالة في الجهة المخولة بإصدار البطاقة.
3- تزويد اللجنة المتخصصة بما تحتاجه من تقارير طبية أو نفسية أو غيرها.

* ما هي إجراءات الحصول على بطاقة تخفيض أجور إركاب للمعوق؟


1- يتقدم طالب الحصول على بطاقة تخفيض أجور الإركاب إلى إحدى الجهات المخولة بصرفها.
2- تعبئة نموذج طلب إصدار البطاقة.
3- إحضار صورتين شمسيتين حديثيتين لمقدم الطلب مقاس 2*3 سم للذكور (وللإناث دون سن عشر سنوات)
4- إحضار صورة بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة مع الأصل للمطابقة.

* ما هي شروط منح لاصق بطاقة تسهيلات مرورية للمعوق؟


1- أن يكون المعوق سعودي الجنسية أو مقيماً بصورة نظامية.
2- أن تكون الإعاقة إعاقة جسمية أو حسية، وذلك حسب معيار ودرجة الإعاقة المحددة في المعايير المرفقة لإصدار بطاقة التسهيلات المرورية بموجب ما تقرره لجنة متخصصة في الجهة المخولة بإصدار البطاقة.
3- تصرف بطاقة التسهيلات للمعوق الذي لديه إعاقة دائمة، ويجوز صرف بطاقة مؤقتة لمن يعاني عجزاً مؤقتاً للاستفادة منها مدة عجزه.
4- يصرف الملصق للسيارات الخاصة إذا كانت باسم المعوق، أو بتفويض رسمي مدته الزمنية محددة من صاحب السيارة إذا لم تكن باسم المعوق، ويعاد الملصق أو أجزاء منه عند انتهاء مدة التفويض.
5- بالنسبة لسيارات الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات والمراكز التي تقدم خدمات للمعوقين يصرف لهم ملصق بناء على خطاب رسمي يقدم للجهة المخولة بصرفه.


* ما هي إجراءات منح لاصق بطاقة تسهيلات مرورية للمعوق؟


1- يتقدم طالب الحصول على بطاقة/لاصق التسهيلات المرورية (مواقف) إلى إحدى الجهات المخولة بالصرف.
2- تعبئة نموذج طلب بطاقة/لاصق التسهيلات المرورية من خلال الجهة المخولة.
3- إحضار صورتين شمسيتين حديثيتين لمقدم الطلب مقاس 2*3 سم للذكور (وللإناث دون سن عشر سنوات).
4- إحضار صورة بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة أو إقامة سارية المفعول مع الأصل للمطابقة.
5- يتم صرف الملصق بموجب صورة استمارة السيارة مع الأصل للمطابقة وبنفس شروط وإجراءات إصدار البطاقة.

* ما هي المستندات المطلوبة للالتحاق بمراكز التأهيل الاجتماعي والشامل ؟


1- صورة واضحة من هوية المعوق.
2- أربع صور شخصية مقاس 4*6 للمعوق
3- تقرير طبي حديث موضحاً به أن المعوق خالي من الأمراض السارية والمعدية.
4- طلب إلحاق بالمركز مقدم من ولي أمر المعوق

* ما هي إجراءات الالتحاق بمراكز التأهيل الاجتماعي والشامل؟


بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة من المعوق وبعد التأكد من انطباق شروط الإيواء عليه يتم اتخاذ الخطوات التالية:
1- تعبئة نماذج واستمارات الالتحاق المتوفرة بالمركز.
2- تسجيل طلب تأهيل اجتماعي للمعوق بجهاز الحاسب الآلي وإعطائه رقم مستفيد خاص به (خاص بالحالات التي تقدم طلب لأول مرة ولم يسبق شمولها بالإعانة المالية التي تصرفها الوزارة)
3- يرفع المركز طلب ولي أمر المعوق إلى الإدارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم بالوزارة لأخذ موافقة صاحب الصلاحية على الالتحاق بالمركز.
4- في حالة عدم وجود مكان شاغر بالمركز للمعوق يتم تسجيله على قوائم الانتظار إلى حين توفر مكان شاغر له.

ملحوظة:
لا يحق للمعوق أن يجمع بين خدمة الإيواء بالمركز وبين صرف الإعانة المالية حيث يتم وقف الإعانة بعد حصوله على خدمة الإيواء.
1- تعبئة نماذج واستمارات الالتحاق المتوفرة بالمركز.
2- تسجيل طلب تأهيل اجتماعي للمعوق بجهاز الحاسب الآلي وإعطائه رقم مستفيد خاص به (خاص بالحالات التي تقدم طلب لأول مرة ولم يسبق شمولها بالإعانة المالية التي تصرفها الوزارة)
3- يرفع المركز طلب ولي أمر المعوق إلى الإدارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم بالوزارة لأخذ موافقة صاحب الصلاحية على الالتحاق بالمركز.
4- في حالة عدم وجود مكان شاغر بالمركز للمعوق يتم تسجيله على قوائم الانتظار إلى حين توفر مكان شاغر له.
ملحوظة:
لا يحق للمعوق أن يجمع بين خدمة الإيواء بالمركز وبين صرف الإعانة المالية حيث يتم وقف الإعانة بعد حصوله على خدمة الإيواء.
 كلا . يختلف الأطفال الصم بمستويات الذكاء وشأنهم بذلك شأن الأطفال الأسوياء فهنالك من هو ذكي جدا وهناك من هو بمستوى اعتيادي أو دون المستوى الاعتيادي.
لذلك لا يجوز الحكم المطلق عن الطفل الأصم إلا بعد إجراء بعض اختبارات النضج الاجتماعي واختبارات الذكاء ومن ثم إعطاء الرأي .بمستوى ذكاء هذا الطفل أو ذاك .
وكذلك عندما لا يستطيع الطفل الأصم السمع أو الكلام فلا يعني بان ذلك (غباء) أو تخلف عقلي بسبب عدم إمكانية هذا الطفل أن يعبر عما يجول بخاطره أو يطرح فكرة أو رأي عن أي موضوع .
لذلك يجب أن تستبعد فكرة الحكم على عقلية الأصم من خلال الظاهر فقط .
* ما هي نسبة الصم (كنسبة عالمية ) تقريبية في المجتمعات الدولية ؟
 النسبة ( للصم ) وليس لضعف السمع الذي يشمل الشيخوخة أيضا هي 4 من كل عشرة الآلاف تقريبا وفى قطرنا ليس هناك إحصائية دقيقة عن هذا الواقع.
* كيف يختلف الطفل الذي ولد أصما عن الشخص البالغ الذي فقد سمعه مؤخراً؟
 الشخص الذي فقد سمعه مؤخرا سوف يبقى محتفظاً بما جمعه من معلومات وخبرة ولغة سبق وان تكونت عبر السمع منذ البدء والى فقدان السمع .
بينما الطفل الذي ولد أصماً فيبدأ بلا شيء أي أن حصيلته الكلامية واللغوية (هي صفر) ولا خبرة له بأي شيء يتعلق بذلك ولا يمتلك غير عيونه ودماغه وعلينا أن نعلمه بدأ من الصفر.
* ما هي نسبة الصم (كنسبة عالمية ) تقريبية في المجتمعات الدولية ؟
 النسبة ( للصم ) وليس لضعف السمع الذي يشمل الشيخوخة أيضا هي 4 من كل عشرة الآلاف تقريبا وفى قطرنا ليس هناك إحصائية دقيقة عن هذا الواقع.
* كيف يختلف الطفل الذي ولد أصما عن الشخص البالغ الذي فقد سمعه مؤخراً؟
 الشخص الذي فقد سمعه مؤخرا سوف يبقى محتفظاً بما جمعه من معلومات وخبرة ولغة سبق وان تكونت عبر السمع منذ البدء والى فقدان السمع .
بينما الطفل الذي ولد أصماً فيبدأ بلا شيء أي أن حصيلته الكلامية واللغوية (هي صفر) ولا خبرة له بأي شيء يتعلق بذلك ولا يمتلك غير عيونه ودماغه وعلينا أن نعلمه بدأ من الصفر.
* كيف يختلف الطفل الذي ولد أصما عن الشخص البالغ الذي فقد سمعه مؤخراً؟
 الشخص الذي فقد سمعه مؤخرا سوف يبقى محتفظاً بما جمعه من معلومات وخبرة ولغة سبق وان تكونت عبر السمع منذ البدء والى فقدان السمع .
بينما الطفل الذي ولد أصماً فيبدأ بلا شيء أي أن حصيلته الكلامية واللغوية (هي صفر) ولا خبرة له بأي شيء يتعلق بذلك ولا يمتلك غير عيونه ودماغه وعلينا أن نعلمه بدأ من الصفر.
* هل يولد الطفل الأصم وهو أبكم أيضا ؟


لذلك عندما يولد الطفل وهو أصم فحصيلة اللغة أيضا هي (صفرا) لأنه لم يسمع أي حرف أو كلام مسبق لذلك فان الأصم لا يتعلم الكلام بصورة آلية (أوتوماتيكية) بل عليا أن نعلمه اللغة .
* هل تستطيع العائلة أن تدرك أن طفلها أصما عند الولادة ؟
 كلا لأنه يولد وكأنه طفل طبيعي من جميع النواحي . . . ولكن الأم أو
الأب يبدأ عندهم الشك بالأشهر الستة الأولى أو أكثر وهنا تكون الإشارة لمراجعة الطبيب المختص بالسمع والتخاطب .

هل بالإمكان تعليم الطفل الأصم وتدريبه على الكلام ؟* 


 نعم . ولكنها عملية طويلة وشاقة لجميع أصحاب العلاقة ... العائلة والطبيب والمعلمة والباحثة الاجتماعية والنفسية .والنتائج تعتمد على الجهود المبذولة بتعليم قراءة الشفاه واستخراج الحروف وأسلوب اللفظ وتكوين الجمل . . . . . .
ولدينا أمثلة جيدة وممتازة على روعة عمل الأمهات والآباء بتكوين اللغة عند الأصم . . .
وفي نفس الوقت لدينا أمثلة سيئة جدا جدا على عائلات كانت السبب بان يولد الطفل بعوق واحد هو الصمم وبسبب إهمال العائلة يصبح عوق البكم (عوقا إضافيا).
* هل الكلام هو أهم شيء في حياة الأصم ؟
 كلا , الأهم هو فهم ما يقال ويطلب للأصم وإمكانية الأصم لإفهام المقابل ما يريد هو, ولكن الكلام يعطي الأصم قبولاً اجتماعياً أوسع أن كان قادراً عليه .
* هل تستطيع العائلة أن تدرك أن طفلها أصما عند الولادة ؟
 كلا لأنه يولد وكأنه طفل طبيعي من جميع النواحي . . . ولكن الأم أو
الأب يبدأ عندهم الشك بالأشهر الستة الأولى أو أكثر وهنا تكون الإشارة لمراجعة الطبيب المختص بالسمع والتخاطب .
هل بالإمكان تعليم الطفل الأصم وتدريبه على الكلام ؟* 
 نعم . ولكنها عملية طويلة وشاقة لجميع أصحاب العلاقة ... العائلة والطبيب والمعلمة والباحثة الاجتماعية والنفسية .والنتائج تعتمد على الجهود المبذولة بتعليم قراءة الشفاه واستخراج الحروف وأسلوب اللفظ وتكوين الجمل . . . . . .
ولدينا أمثلة جيدة وممتازة على روعة عمل الأمهات والآباء بتكوين اللغة عند الأصم . . .
وفي نفس الوقت لدينا أمثلة سيئة جدا جدا على عائلات كانت السبب بان يولد الطفل بعوق واحد هو الصمم وبسبب إهمال العائلة يصبح عوق البكم (عوقا إضافيا).
* هل الكلام هو أهم شيء في حياة الأصم ؟
 كلا , الأهم هو فهم ما يقال ويطلب للأصم وإمكانية الأصم لإفهام المقابل ما يريد هو, ولكن الكلام يعطي الأصم قبولاً اجتماعياً أوسع أن كان قادراً عليه .
هل بالإمكان تعليم الطفل الأصم وتدريبه على الكلام ؟* 
 نعم . ولكنها عملية طويلة وشاقة لجميع أصحاب العلاقة ... العائلة والطبيب والمعلمة والباحثة الاجتماعية والنفسية .والنتائج تعتمد على الجهود المبذولة بتعليم قراءة الشفاه واستخراج الحروف وأسلوب اللفظ وتكوين الجمل . . . . . .
ولدينا أمثلة جيدة وممتازة على روعة عمل الأمهات والآباء بتكوين اللغة عند الأصم . . .
وفي نفس الوقت لدينا أمثلة سيئة جدا جدا على عائلات كانت السبب بان يولد الطفل بعوق واحد هو الصمم وبسبب إهمال العائلة يصبح عوق البكم (عوقا إضافيا).
* هل الكلام هو أهم شيء في حياة الأصم ؟
 كلا , الأهم هو فهم ما يقال ويطلب للأصم وإمكانية الأصم لإفهام المقابل ما يريد هو, ولكن الكلام يعطي الأصم قبولاً اجتماعياً أوسع أن كان قادراً عليه .
* هل الكلام هو أهم شيء في حياة الأصم ؟
 كلا , الأهم هو فهم ما يقال ويطلب للأصم وإمكانية الأصم لإفهام المقابل ما يريد هو, ولكن الكلام يعطي الأصم قبولاً اجتماعياً أوسع أن كان قادراً عليه .



* هل الطفل الأصم متخلف عقليا ؟



 كلا .اللغة مكتسبة وتتعلم فأي طفل عندما يولد لا لغة له فان ولد من أبويين عربيين ونقل إلى محيط يتكلم اللغة الصينية مثلاً فانه يتعلم اللغة الصينية طبعاً.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق